In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

البحث

حلم حقيقي

                  

التفاصيل:

( حلم حقيقي ) لمحمود الريماوي عن دار التنوير / ألف

عن دار التنوير في بيروت صدرت الطبعة الثانية من رواية محمود الريماوي ( حلم حقيقي). و كانت قد صدرت في العام الماضي بطبعة أولى عن مجلة دبي للثقافة.
تعيد هذه الرواية الأنيقة و المختصرة إلى الأضواء موضوع الهجرة الذي فتح أبوابه أبطال النهضة و التنوير في وقت مبكر. و لكن لا أعتقد أن هناك أية علاقة فنية أو موضوعية بين هذه الرواية و البدايات. و كذلك الأمر بالنسبة لأعمال هي أقرب للذهن مثل ( موسم الهجرة إلى الشمال ) للطيب صالح .
و الفرق يأتي من زاوية معالجة الأحداث و من منطق الرواية ثم من رسالتها.
( حلم حقيقي ) تتولج مهمة التعريف بحياة مينو و هو صحافي من مدينة داكا في بنغلاديش. و الصدفة المهنية التي وضعته وجها لوجه أمام مافيا الإتجار بالأعضاء البشرية.
و من خلال هذا المحور الأساسي يتفرع محوران و هما عن رحيم المحاسب العام الذي يفشل في اختراق جدار الأخلاق و الفوارق بين الطبقات ثم يفكر بالهجرة. و خالد مشتاق المدون الذي يكشف المستور و يفضح للصحافة لعبة الأطباء و الخبرات الأجنبية.
 و كما نلاحظ لا تنطوي الرواية على قصة حب بين مهاجر من الشرق يبدو بأخلاقه كأنه طاووس و بين سيدة من الغرب لا تعرف المعنى الحضاري للمؤسسة الزوجية ( بالاحتكام لرواية الطيب و لأعمال أخرى مهدت لها مثل الحي اللاتيني لسهيل إدريس و البيضاء ليوسف إدريس و سواها).
و هي أيضا لا تحاول أن تخلق توترا دراميا بين حضارة شرقية جريحة و حضارة غربية تحمي نفسها بالحديد و النار.
و مع ذلك لا تخلو بذرة الرواية من شيء من ذلك. مع أن أطراف الأحداث من المشرق جميعا يتحول الصدام هنا لصراع طبقي بين أغنياء حرب بلا أخلاق تجارية و فقراء يكافحون بالانطلاق من ثروة قوامها الضمير و الإحساس بالواجب الوطني. و يقف من وراء ذلك صراع آخر أشد وطأة و تدور رحاه بين المسلمين و البوذيين.
و من هذه النقطة يبدأ محمود الريماوي بطرح الأسئلة على نفسه..
كيف نتغلب على موضوعة التجزئة المستمرة التي تخلق فرصة ثمينة و من ذهب للمستعمر الذي إن لم يسرق الأرض فهو مستعد لسرقة أعضاء البشر الأصحاء.
و كيف نستطيع أن نساوي ما بين شراء الحياة بالدواء و بيع أعضاء غالية و ضرورية من أجسادنا لضمان استمرار حياة الأغنياء.
و بعبارة أخرى: كيف نبرر هذه التجارة التي تحول الأطباء إلى تجار يبيعون الحياة لكل من يدفع الثمن.
( حلم حقيقي ) هي رواية الهجرة إلى الشرق. و هي رواية عن بلد يتشابه مع الموطن الأصلي لمحمود الريماوي..
أليس هو من فلسطين. و من مهاجري 1948. و لا يعرف عن مسقط رأسه شيئا إلا من خلال الوثائق و ما تمليه عليه عاطفته الوطنية. و في نفس الوقت يعاني من مشكلة الضياع الوجودي و ألم الابتعاد عن المكان، ثم ألم تجزيء المجزأ كما بدأنا نسمع في الفكر السياسي المعاصر.
إن التشابه بين تجربة مينو و تجربة محمود الريماوي تفيد الرواية في التصعيد لمرتبة رمز أو إسقاط فني.
سواء من ناحية المأساة لحضارة تتلقى أشد الضربات بسبب خلافات دينية مزعومة. و سواء بسبب الانتماء لمهنة المصاعب و هي الصحافة. هذا إن صرفنا النظر عن الموت الاجتماعي لشريحة معينة من أبناء الوطن..
إنها رواية لطيفة لمؤلف ( من يؤنس السيدة ) و ( رجوع الطائر ) و سوى ذلك.

وسيرة َامرأة ٍ لم يصرحوا - رغم الحنين - باسمها الفاره  .


© 2010 دار التنوير - جميع الحقوق محفوظة