In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

البحث

يوم الله

                  

نبذة

يرصد هذا الكتاب العلاقات بين الدين والسياسة خلال العقدين الأخيرين . فمن الاسلام المتوسطي ( الذي شهد في الأعوام الأخيرة الثورة الشيعية في ايران ، وولدة حركة حماس في فلسطين وأخيرا صعود جبهة الانقاذ الاسلامي في الجزائر ) الى اميركا البروتستانتية (حيث لعبت الجماعات المعمدانية والانجيلية دورا بارزا في انتخاب ثلاثة رؤوساء دخلوا البيت الأبيض كارتر وريغان وبوش  ) مرورا بالكاثوليكية في أوروبا الغربية والشرقية  ( حيث مارست الكنيسة تأثيرا مشهودا في التحولات الأخيرة لاسيما في بولندا ) واليهودية في اسرائيل  ( حيث أصبح لالأحزاب التوراتينة موقعا مقررا في سياسة الدولة وحياة المجتمع منذ صعود تحالف الليكود الى السلطة ) ؛

انبعثت الظاهر الدينية واختلطت بالمشاريع والحركات السياسية معيدة الاعتبار الى ما كان قد جرى تنحيته ووضعه في ذمة التاريخ منذ انتصارات الحداثة وقيم العصر التكنولوجي .

هل فقدت الحداثة مصداقيتها ؟ وما معنى العودة المدويّة  للمشاريع الدينية واحتلالها لصدارة المشهد التاريخي المعاصر ؟

تبدو الحركات الدينية اليوم بمثاب حركات احتجاجية على وضع الانسان – في – العلم ، وتقدم نفسها كبديل عن اليوتوبيات الايديولوجية العلمانية الكبرى : القومية والليبرالية والشيوعية . فإذا كانت العلمانية قد اعتبرت الدين بمثابة لحظة عفى عليها الزمن ، فها هو الخطاب الديني اليوم يضع العلمانية وقيمها وانجازاتها موضع تساؤل وشك ، بل قل موضع اتهام ومقاضاة ويحمّلها مسؤولية الحروب والكوارث والظلم .. الخ نتيجة الابتعاد عن الله .


معلومات عن الكتاب

  • تصنيفات: سياسة
     
    سنة النشر: 1992
     
    الطبعة: 1
     
    عدد الصفحات: 224
     
    ISBN:
     
    السعر: 6.50 $


© 2010 دار التنوير - جميع الحقوق محفوظة