In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

البحث

لقاء الحضارات

                  

لقاء الحضارات

     تأليف: يوسف كرباج

نبذة

صارتقديم الإسلام باعتباره دينًا مقاومًا للحداثة أمرًا مألوفًا  لدى بعض دارسي الأديان الذين يقدّمون تحليلات سريعةليعثروا فيها على أسباب الجمود العقلي والثقافي العضال الذي يؤثر، بحسبهم، على العالمالإسلامي. وبحسب المعلومات التي يقدمها هؤلاء على طريقتهم، تصبح الأصولية الإسلاميةهي التعبير عن التعارض الجوهري بين الإسلام والغرب.

تأتيهذه الدراسة لتكشف الطبيعة السطحية لمثل تلك التحليلات المتشائمة والعدائية، وتطمحإلى تقديم فهم مختلف للعالم وتطوره. لن يحدث "صدام حضارات"، على العكس، تفترضالدراسة المتعمّقة للمؤشرات الاجتماعية والتاريخية فكرة "لقاء الحضارات".

يحشدالمؤلفان لأجل إثبات ذلك أدوات التحليل الديموغرافي. ولا يكشف هذا التحليل في الواقععن تباين النماذج بل يكشف عن تقارب كبير جدًا في ما بينها. ويظهر أن العالم الإسلاميدخل مرحلة الثورة الديموغرافية والثقافية والفكرية التي أدت سابقًا إلى تطور البلادالتي تعدّ اليوم أكثر المناطق تقدمًا في العالم، وهو يتوجه على طريقته ناحية نقطة يلتقيفيها بتاريخ كلي وأكثر شمولًا.

تأخرالعالم الإسلامي التكنولوجي وعنفه الحالي واقع لا يمكن دحضه، ولكن الغرب ليس بعيداعن المساهمة في هذه الفوضى واستغلالها. ويمكن فهم التناقضات التي نشاهد حدوثها اليومفي العالم الإسلامي، باعتبارها أعراضًا كلاسيكية لحالة من الارتباك تصاحب المراحل الانتقالية.

يقودتحليل عملية التحول الديموغرافي الذي يحدث اليوم في العالم الإسلامي، كما نراه، إلىفهم مختلف للفوضى الحالية، ولهذا السبب تزداد أهمية مثل هذا التحليل.


معلومات عن الكتاب

  • تصنيفات: تاريخ
     
    سنة النشر: 2016
     
    الطبعة: 0
     
    عدد الصفحات: 224
     
    ISBN: 9789776483569
     
    السعر: 8 $


© 2010 دار التنوير - جميع الحقوق محفوظة