In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

البحث

وليس الذّكر كالأنثى

                  

وليس الذّكر كالأنثى

     تأليف: ألفة يوسف

نبذة

الدكتورة ألفة يوسف

أستاذة بالجامعات التونسية ومؤلّفة لعدد من الكتب في الموروث الدّيني والتحليل النفسي من أهمّها: حيرة مسلمة- ناقصات عقل ودين- الله أعلم..

 

على الحساب قبل أن تقرأ الكتاب

-         لا تقرأ هذا الكتاب إذا كنتَ تتصوّر وجود حقيقة خارجة عن اللّغة.

-         لا تقرأ هذا الكتاب إذا كنت تتصوّر أنّ الهويّة الجنسيّة مسألة بيولوجيّة عضويّة صرف أو إذا كنت تتصوّر أنّ الجنسيّ لا علاقة له بالرّمزيّ والنّفسي والعاطفيّ والثقافي.

-         لا تقرأ هذا الكتاب إذا كنت لا تميز بين الهويّة الجنسيّة(identité sexuelle) والموضوع الجنسيّ (objet sexuel).

-         لا تقرأ هذا الكتاب إذا كنت تتصور أنّ الهويّة الجنسيّة أمر ثابت لا يتحوّل ولا يتبدّل، ولا يختلف باختلاف الثّقافات والمجتمعات.

-         لا تقرأ هذا الكتاب إذا كنت تبحث عن حكايا جنسيّ شبقيّة. ذلك أنّ الحديث عن الجنس في الكتاب ليس هدفاً بل هو من دوالّ الهويّة الجنسيّة.

-         لا تقرأ هذا الكتاب إذا كنت تتصوّر أنّ الكلمات المستعملة لتسمية الأعضاء الجنسيّة أو العلاقات الجنسيّة كلمات بذيئة وغير دالّة وغير محدّدة للحوض الثّقافيّ والنّفسيّ للمجموعة والأفراد.

-         لا تقرأ هذا الكتاب إذا كنت تتصوّر أنّ العلاقات المثليّة غير طبيعيّة بل لا تقرأ هذا الكتاب إذا كنت تتصوّر وجود علاقات جنسيّة " طبيعية".

-         لا تقرأ هذا الكتاب إذا كنت تبحث عن دراسة أكاديميّة موضوعيّة، فهذا الكتاب مجرّد مقالة (essai) تتلمّس بعض وجوه الذّكوريّ والأنثويّ متحمّلة مسؤوليّة البعد الذّاتيّ في القراءة بل مطالباً به.

 

ألفة يوسف


معلومات عن الكتاب



© 2010 دار التنوير - جميع الحقوق محفوظة