In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

البحث

مرجعيات الاسلام السياسي

                  

مرجعيات الاسلام السياسي

     تأليف: عبد المجيد الشرفي

نبذة

مرجعيات الإسلام السياسي

لا يزال الفكر الإسلامي عموما يواجه الصعوبات الكبيرة في التأقلم مع القيم والأوضاع الجديدة في حين استطاع الفكر الديني في مجتمعات أخرى التغلّب على مثل تلك الصعوبات فانتهى إلى قناعة تامة بأهمية فصل الدين عن الدولة.

 

ولعلّ في قصر فترة تلك المواجهة التي بدأت منذ ما يقارب القرن ونصف فقط ما يفسّر نسبيا حدّة التوتر بين مختلف الأطراف عندما يقع الحديث عن الإسلام السياسي ومرجعياته وعن الدين والدولة وعن المجتمع والعقيدة.

 

يستعرض الدكتور عبد المجيد الشرفي في هذا الكتاب كل المراحل التي مر بها التفكير السياسي الإسلامي باحثا عن المرجعيات والخاصيات معتمدا على تحليل مجمل مراحل نمو "الدولة في البلاد الإسلامية" ومبرزا علاقتها بالدين وتنوّعها في مختلف الفترات التاريخية .

 

 

الدكتور عبد المجيد الشرفي

 

دكتور دولة منذ 1982 من مواليد 1942 بصفاقس- تونس، أستاذ الحضارة العربية والفكر الإسلامي بجامعة منوبة، أنجز عدة مهام في الهياكل العلمية والتربوية، ساهم في تفعيل مراكز البحث والمؤسسات العلمية التونسية منها والعربية والعالمية، نشر عشرات المقالات والبحوث.

 

صدر له وبإشرافه 15 مؤلفا ومنها :

 

"الفكر الاسلامي في الرد على النصارى" عدة طبعات في 3 بلدان - "تحديث الفكر الاسلامي" الفنك 1998/ المغرب – طبعة أولى - "الثورة والحداثة والإسلام" دار الجنوب/ تونس 2011 و2012.

 

ترجمت بعض أعماله إلى لغات مختلفة من أهمها الفرنسية والفارسية.

 


معلومات عن الكتاب



© 2010 دار التنوير - جميع الحقوق محفوظة