In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

البحث

التابو النووي

                  

نبذة

كان لانهيار الامبراطورية السوفياتية وحرب الخليج – وما رافقهما وتلاهما من تحولات جذرية في موازين القوى على المستوى العالمي والاقليمي الشرق أوسطي – وقع الصاعقة على التحالفات والتوازنات كما على الفكر والمفاهيم السياسية في المشرق العربي والشرق الأوسط بل والعالم إجمالا .

فقد أتاج هذان الحدثان إعادة بناء نظام الهيمنن العربي لصالح القطب الأمريكي الذي أخذ يتفرد في صياغة القرار الدولي وبالتالي في صناعة مستقبل البشرية القادمة .

وهكذا شهدنا – ونشهد – تحولات جذرية في أشكال ممارسة اللعبة السياسية في الشرق الأوسط : انهارت تحالفات وعلاقات كان يبدو أنها راسخة وبرزت مفاهيم وقيم سياسية وثقافية جديدة أخذت تحتل واجهة المسرح وتستبعد كل ما يتعارض معها بحجة أنه من مخلفات الماضي غير المأسوف عليه !

هذا الكتاب يقف على الحد الفاصل بين زمنين في العالم العربي والشرق الأوسط :  زمن ما قبل حرب الخليج والزمن القدم . وهو اذ يجمع بين دفتيه آراء صفوة الأكاديميين والمؤرخين والساسة الإسرائيليين فهو يرينا كيف كان  يفكر العقل الاسرائيلي تجاه العراق والدول العربية الأخرى عشية حرب الخليج ، وكيف نظر الى هذه الحرب ، وكيف يتعامل مع المتغيرات الاستراتيجية الكبرى ففي العالم ، وقبل كل شيىء كيف يرى مستقبل الصراع الإسرائيلي – العربي في ظل كل ما تقدم ، وفي إطار مشاريع التسوية والسلام المطروحة لهذا الصراع .

وإذا كانت مهمة الفكر السياسي هي استباق الوعي فيما سيحدث ( وعي المستقبل ) ، فإن علينا أن لا نغفل كمهمة لفكرنا – نحن العرب – التعرف على الوعي اإسرائيلي بما هو وعي موجه ضدنا ، فبدون ذلك سيفلت المستقبل منا كما أفلت الحاضر من أيدينا .


معلومات عن الكتاب

  • تصنيفات: سياسة
     
    سنة النشر: 1992
     
    الطبعة: 1
     
    عدد الصفحات: 232
     
    ISBN:
     
    السعر: 7.50 $


© 2010 دار التنوير - جميع الحقوق محفوظة