In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

البحث

جماليات الصورة من الميثولوجيا إلى الحداثة

                  

جماليات الصورة من الميثولوجيا إلى الحداثة

     تأليف: ناظم عودة

نبذة

كتاب (جماليات الصورة - من الميثيولوجيا إلى الحداثة -)  كتاب ارتأى فيه مؤلفه الدكتور ناظم عودة أن يجعل من جهده فيه بحثاً استقصائياً، اتخذ من التاريخ إطاراً لتناول موضوعته وتفسيرها، ومن آليات المنهج التحليلي المستند إلى المعطيات المعرفية أداة وأفقاً لتحقيق هدفه.

لقد سبق للمؤلف أن قدّم لنا من قبل كتاباً في جزأين عن (نقص الصورة) عرض فيه لمفهومه عن الصورة المفترضة التي لا يكتمل تحققها إلا باستكمال القارئ لها؛ إنتاجاً وردماً للفجوة المعرفية والجمالية للنص. لكنه وجد – على ما يبدو- أن موضوع الصورة أكبر من أن يحتويه كتاب، لينتقل هذه المرة لمعالجته على المستوى المادي غير الافتراضي، في محاولة للإحاطة ببعدي الصورة الجمالي واللساني، من خلال تجلياتها في الفنون والآداب وما يرشح عنها، على المستويات البيانية والأسلوبية، من دون إغفال للأبعاد النفسية والذهنية الفلسفية، بدءاً بمراحل تطور القصيدة العربية الكلاسيكية حتى القصيدة الحداثية، مروراً بالعصور المتأخرة وعصر النهضة وشعر الإحياء وجماعة أبولو وشعر التفعيلة.

ولم يغفل مؤلف الكتاب وهو يتصدى لمعالجة موضوعه المترامي عن الإفادة من جهود الفلاسفة الذين عنوا بموضوع الصورة، ولا سيما أرسطو، ليجمع بذلك بين الحس النقدي التحليلي والتتبع التاريخي في معالجة الموضوعة.

لقد اشتمل منهج المؤلف على عدد من الإجراءات العلمية التي قاربت مفهوم الصورة بدلالتها اللغوية، ومستوياتها الأسلوبية وأنماط حضورها؛ في الحضارات القديمة والديانات المختلفة والآداب العربية والأوربية، ليشفع ذلك بوقفات نقدية تحليلية، لنماذج من أبرز شعراء العراق الذين قدموا رؤى مختلفة، وتنويعاً إبداعياً في مجال إنتاج الصورة.

وبهذا يكون الكتاب جهداً نقدياً ومعرفياً للإحاطة بموضوعة الصورة قديماً وحديثاً؛ تنظيراً وتأريخاً وتطبيقاً، مما لا غنى لباحث أو قارئ عنه. وهو جهد لا يمكن لسوى الكتّاب الذين على شاكلة المؤلف النهوض به. وإنه ليشرفني أن أقدم لجهد صديقي الناقد الذي عرفته في العراق واحداً من النقاد الحداثيين والأكاديميين ذوي النظرة العميقة والعقل المنهجي المنظّم، الذي خط لنفسه ملامح خطاب مضمخ بالأبستمية النقدية.

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                د. صالح هويدي

محاضر في الجامعة الأمريكية بالشارقة


معلومات عن الكتاب



© 2010 دار التنوير - جميع الحقوق محفوظة