In order to view this object you need Flash Player 9+ support!

Get Adobe Flash player

البحث

العرب ومسألة الأمة

                  

العرب ومسألة الأمة

     تأليف: سلامة كيلة

نبذة

كيف يمكن أن نفهم مسألة الأمة في الوطن العربي؟ هذا السؤال طُرح انطلاقاً من الموقف الشعوري أو العفوي من مسألة الوحدة في الوطن العربي. وهي مسألة حساسة وحاسمة في الوقت ذاته، لكنها خضعت لميول طبقية صيغت في تنظيرات أيديولوجية. وأحتدم الصراع حولها طيلة عقود خمسة، قبل أن يخفت الموقف منها وتتفكك القوى التي كانت تتصارع حولها.
بالتالي كان النقاش يبدو مقلوباً. بمعنى أنه بدل البدء من البحث في مفاهيم الوطن والشعب والأمة من أجل تحديد طبيعة التكوين الذي اتخذ اسم: العرب، كان الصراع حول الوحدة العربية هو منطلق كل الأطراف التي لعبت دوراً مهماً خلال تلك المدة.
المسألة التي يتناولها هذا الكتاب هي الإجابة على السؤال حول مفهوم الأمة من منظور ماركسي، وبالتالي تناول مفاهيم الوطن والشعب، من أجل الانطلاق من فهم ماركسي للمسألة القومية، وبالتالي وضع مسألة الوحدة في سياقها الموضوعي.
وتأسيساً على ذلك تجري الإشارة إلى مشكلات الفهم الذي ساد لدى الحركة الشيوعية فيما يخص هذه المسألة، لكن الأهم هو المسألة ذاتها. لهذا جرى التطرق لأساس منهجي يتعلق بطبيعة فهم الماركسية ذاتها، كما إلى أساس يتعلق بفهم التاريخ، وأخيراً إلى محاولة فكفكة الفهم الستاليني لمعنى الأمة، هذا الفهم الذي ظل يحكم الماركسية السوفيتية.
الكتاب يتناول مسألة إشكالية وحساسة، وراهنة.


معلومات عن الكتاب



© 2010 دار التنوير - جميع الحقوق محفوظة